تتمة موضوع نظام الارث في الاسلام
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تتمة موضوع نظام الارث في الاسلام
بسم الله الرحمان الريم
الوارثون بالفرض او التعصيب او بهما معا (وهما اثنان )
الاب دليل ارثه نفس دليل الام ( ولابويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له ولد فان لم يكن له ولد وورثه ابواه فلامه الثلث فان كان له اخوة فلامه السدس)
حالات ارثه السدس اذا كان معه الفرع المذكر (الاب او ابن الابن )
السدس مع التعصيب اذا كان معه الفرع الؤنث (البنت او بنت الابن )
التعصيب اذا انعدم الفرع ياخذ كل التركة اذا انفرد او ما فضل عن ذوي الفروض
حجبه لايحجب حجب حرمان وانما يحجب بالنقص كما سلف
الجد (اب الاب) دليل ارثه اجماع العلماء
حالات ارثه السدس اذا كان معه الفرع المؤنت
السدس مع التعصيب اذا كان معه الفرع المؤنت
التعصيب اذا انعدم الفرع
حجبه يحجبه الاب حجب حرمان والجد القريب يحجب البعيد ويحجب بالنقص كما سلف
الوارثون بالتعصيب فقط ( وهم عشرة )
اولا نتطرق الى انواع العصبة
سبق القول بان التعصيب هو الارث غير المحدد وقبل ان نتناول قسم الوارثين بالتعصيب فقط لاباس ان نشير الى انواع العصبة وهم كالتالي
العصبة بالغير يقصد بذلك كل انثى انتقلت بوجود اخيها من الارث بالفرض الى التعصيب به
العصبة مع الغير ويشمل ذلك كل انثى تصير عاصبة مع وجود انثى اخرى وهذا النوع خاص بالاخوات مع البنات
العصبة بانفسهم ويقصد بذلك كل ذكر يربطه بالهالك نسب وليس بينهما انثى وهذا النوع هو محل حديثنا في هذا الجزء قاعدة اذا تعدد العصبة بانفسهم كان الترجيح بينهم اولا بالدرجة (تقدم البنوة على الابوة ثم الاخوة فالعمومة ) واذا اتحدت الجهة كان التقديم بالدرجة (فيقدم الابن على ابن الابن ) واذا اتحد الورثةفي الجهة والدرجة كان التقديم بالقوة ( فيقدم الاخ الشقيق على الاخ من الاب مثلا …) فاذا اتحد العصب بالنفس في الجهة والدرجة والقوة استحقوا الميراث جميعا .
ترتيب الورثة بالتعصيب فقط وبيان احكامهم
الابن دليل ارثه قوله تعالى ( يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ) وهو اولى العصبة بالارث ولا يحجبه احد
- ابن الابن دليل ارثه قو النبي صلى الله عليه وسلم (الحقوا الفرائض باهلها فما بقي فهو لاولى رجل ذكر) يحجبه الابن
الاخ الشقيق دليل ارثه هو الحديث السابق وهو دليل باقي العصبة بانفسهم يحجبه الاب والابن وان نزل
- الاخ من جهة الاب يحجبه الاب و الابن وان نزل …والاخ الشقيق وكذا الاخت الشقيقة العاصبة
- ابن الاخ الشقيق يحجبه الاخ من اب ومن حجبه وكذلك الاخت من اب العاصبة
ابن الاخ من جهة الاب يحجبه ابن الاخ الشقيق و من حجبه
العم الشقيق يحجبه ابن الاخ من اب ومن حجبه
- العم من جهة الاب يحجبه العم الشقيق ومن حجبه
- ابن العم الشقيق يحجبه العم من اب ومن حجبه
ابن العم من جهة الاب يحجبه ابن العم الشقيق وحجابه
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه
الوارثون بالفرض او التعصيب او بهما معا (وهما اثنان )
الاب دليل ارثه نفس دليل الام ( ولابويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له ولد فان لم يكن له ولد وورثه ابواه فلامه الثلث فان كان له اخوة فلامه السدس)
حالات ارثه السدس اذا كان معه الفرع المذكر (الاب او ابن الابن )
السدس مع التعصيب اذا كان معه الفرع الؤنث (البنت او بنت الابن )
التعصيب اذا انعدم الفرع ياخذ كل التركة اذا انفرد او ما فضل عن ذوي الفروض
حجبه لايحجب حجب حرمان وانما يحجب بالنقص كما سلف
الجد (اب الاب) دليل ارثه اجماع العلماء
حالات ارثه السدس اذا كان معه الفرع المؤنت
السدس مع التعصيب اذا كان معه الفرع المؤنت
التعصيب اذا انعدم الفرع
حجبه يحجبه الاب حجب حرمان والجد القريب يحجب البعيد ويحجب بالنقص كما سلف
الوارثون بالتعصيب فقط ( وهم عشرة )
اولا نتطرق الى انواع العصبة
سبق القول بان التعصيب هو الارث غير المحدد وقبل ان نتناول قسم الوارثين بالتعصيب فقط لاباس ان نشير الى انواع العصبة وهم كالتالي
العصبة بالغير يقصد بذلك كل انثى انتقلت بوجود اخيها من الارث بالفرض الى التعصيب به
العصبة مع الغير ويشمل ذلك كل انثى تصير عاصبة مع وجود انثى اخرى وهذا النوع خاص بالاخوات مع البنات
العصبة بانفسهم ويقصد بذلك كل ذكر يربطه بالهالك نسب وليس بينهما انثى وهذا النوع هو محل حديثنا في هذا الجزء قاعدة اذا تعدد العصبة بانفسهم كان الترجيح بينهم اولا بالدرجة (تقدم البنوة على الابوة ثم الاخوة فالعمومة ) واذا اتحدت الجهة كان التقديم بالدرجة (فيقدم الابن على ابن الابن ) واذا اتحد الورثةفي الجهة والدرجة كان التقديم بالقوة ( فيقدم الاخ الشقيق على الاخ من الاب مثلا …) فاذا اتحد العصب بالنفس في الجهة والدرجة والقوة استحقوا الميراث جميعا .
ترتيب الورثة بالتعصيب فقط وبيان احكامهم
الابن دليل ارثه قوله تعالى ( يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ) وهو اولى العصبة بالارث ولا يحجبه احد
- ابن الابن دليل ارثه قو النبي صلى الله عليه وسلم (الحقوا الفرائض باهلها فما بقي فهو لاولى رجل ذكر) يحجبه الابن
الاخ الشقيق دليل ارثه هو الحديث السابق وهو دليل باقي العصبة بانفسهم يحجبه الاب والابن وان نزل
- الاخ من جهة الاب يحجبه الاب و الابن وان نزل …والاخ الشقيق وكذا الاخت الشقيقة العاصبة
- ابن الاخ الشقيق يحجبه الاخ من اب ومن حجبه وكذلك الاخت من اب العاصبة
ابن الاخ من جهة الاب يحجبه ابن الاخ الشقيق و من حجبه
العم الشقيق يحجبه ابن الاخ من اب ومن حجبه
- العم من جهة الاب يحجبه العم الشقيق ومن حجبه
- ابن العم الشقيق يحجبه العم من اب ومن حجبه
ابن العم من جهة الاب يحجبه ابن العم الشقيق وحجابه
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه
الفقيرة الى الله- عدد الرسائل : 61
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: تتمة موضوع نظام الارث في الاسلام
جزاكم الله عنا كل خير أختي الغالية ........... علي هذا الموضوع الرائع .............. جعله الله في موازين حسناتكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى